أفكار أنشطة ما قبل الكتابة

بعض أفكار لأنشطة للأطفال من سن ١٨ شهر أو سنتين. الأنشطة كلها بسيطة و تعتمد على مواد غير مكلفة و متواجدة في كل بيت و يفضل استخدام هذه الأنشطة مع الأطفال بدلاً من الألعاب التجارية لأنها تعمل على تنمية و تمرين العضلات الدقيقة في يد الطفل و تؤهله لاستخدام القلم بشكل صحيح للكتابة في مرحلة متقدمة.

IMG_5367.jpg

 

مجموعة من نماذج الحيوانات المصنوعة من البلاستيك و المثبتة على صينية بشريط لاصق. طبعاً يعتمد الطفل على عضلات الأصابع الدقيقة عندما يقوم بنزع اللاصق.

IMG_5503.jpg

نفس فكرة الشريط اللاصق و لكن فقط بلصقه على طبق و يقوم الطفل بخلعه

IMG_5505.jpg

صلصال و شفاطات و مكرونة: فكرة بسيطة و تنمي المهارات الحركية الدقيقة عند الطفل

IMG_5370.jpg

 

نشاط فتح و قفل العبوات. هذا النشاط يدرب الطفل على حل المشكلات و ينمي ذكاء الطفل و قدرته على إيجاد علاقات بين الأشياء و بعضها بالأضافة لتقوية عضلات اليدين. يمكن طبعاً ان يقدم نفس النشاط بأكثر من شكل كل مرة: علب و بطرمانات و زجاجات و أكياس حمل النقود و حقائب... الخ.

IMG_5368.jpg

فك و تركيب كشاف للطفل الهاوي لفك و تركيب الأشياء. هذا النشاط غير أنه يرضي فضول الطفل يدرب عضلات يديه أيضاً على لف أصابعه في اتجاهات مختلفة و ينمي قدرته على الابتكار و حل المشاكل (طبعاً الأم تحاول ترك الطفل يكتشف لوحده النشاط و كيفية فك و ربط الكشاف)

IMG_5369.jpg
IMG_5375.jpg

نشاطين مختلفين يتعلم الطفل من خلالهما ان يغسل باستخدام فرشاة. ممكن تقديم النشاط بأكثر من شكل. يعني مثلاً نتدرج في حجم الفرشاة و ننوع في الأشياء المطلوب غسلها: مثلاً حبة بطاطس أو جزر او حجارة او نموذج حيوان بلاستيك... إلخ. و طبعاً لأن النشاط  فيه استخدام ماء يرضي عند الطفل حاجته الحسية

IMG_5374.jpg

 

وضع العملات المعدنية في حصالة أو علبة لها فتحة ضيقة من أكثر الأنشطة المفضلة للأطفال في فصلي. تفضل ان تكون عملات معدنية ليست بلاستيكية لأن صوت رنينها يشبع حاجة حسية عند الطفل. يلاحظ ايضاً أن في هذا النشاط  الطفل يستخدم نفس الأصابع المستخدمة في الكتابة (الإبهام، السبابة، و الأوسط)

IMG_5510.jpg

باستخدام الملقاط او أي أداة دقيقة يحاول الطفل إخراج كرات البوم بوم بدون قطع الخيوط المثبتة في الصندوق

IMG_5509.jpg

مضرب طبخ يدوي و ما يعرف بكريات البوم بوم يحاول الطفل إخراجها من فتحات المضرب